الحدث نيوز - بغداد
عزت وزارة النفط الاحد تاخر توريد الغاز للكويت الى اسباب فنية مشيرة الى أن إنتاج العراق من الغاز يبلغ نحو 5 آلاف طن يوميا.

وقال مدير عام شركة تعبئة الغاز العراقية التابعة للوزارة علي عبدالكريم الموسوي لصحيفة الراي الكويتية إن تأخر توريد الغاز العراقي إلى الكويت لأسباب فنية خاصة تتعلق بالإنتاج كاشفاً أن بعض الشركات العالمية العاملة بالعراق تراجعت لأسباب فنية ايضا.

واوضح أن الشركات المنتجة بشكل عام تواجه دائماً بعض المشاكل الفنية والتي يمكن تجاوزها مستقبلاً مؤكدا في ذات الوقت أنه وبشكل عام هناك الكثير من التفاهمات مع الجانب الكويتي.

واضاف الموسوي أن إنتاج بلاده الحالي يبلغ نحو 5 آلاف طن يوميا متوقعاً زيادة هذا الإنتاج مع العقود المبرمة مع الشركات في حقل الغراف والحلفاية بالاضافة إلى الإنتاج من بدرة والمواقع الأخرى ليرتفع إلى 16 ألف طن يومياً.

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.