الحدث نيوز - بغداد
طور باحث في جامعة ديوك دونشان بالولايات المتحدة مصابيح إنارة أمامية ذكية ذات إضاءة عالية يمكنها التحكم في الإضاءة الموجهة إلى السيارة القادمة في الاتجاه المعاكس، مع تركيز الضوء على لافتة موجودة على جانب الطريق كما يمكنها رصد أحد المشاة وهو يحاول عبور الطريق وتسلط الضوء على جسمه لتنبيه السائق مع تلافي توجيه الضوء إلى عينيه حتى لا يفقد القدرة على الرؤية بوضوح.

ويعتمد الباحث تشين لي، أستاذ هندسة الكمبيوتر والكهرباء في تجربته على جمع مقاطع مسجلة للطرق أثناء القيادة ليلاً وتظهر فيها عناصر مهمة للقيادة مثل اللافتات الإرشادية والمشاة وسيارات أخرى، واستخدامها في تغذية معادلة خوارزمية إلكترونية لتعزيز إمكانيات التعليم الآلي للسيارات الحديثة حسب ما أفاد الموقع الالكتروني "فيز دوت اورغ" المتخصص في الابحاث العلمية والتكنولوجيا.

ونظرا لأن قرار تعديل درجة إضاءة مصباح السيارة وتغيير اتجاهه هو قرار لحظى يجب اختيار المصباح أولاً ثم إيجاد البرنامج الذي يناسبه لأنه إذا استغرق البرنامج وقتاً طويلاً قبل الاستجابة فإنه سيصبح عديم الجدوى.

ويقول لي: أعتقد أنه من الممكن طرح الجيل الأول من المصابيح الذكية في الأسواق في غضون عامين وبمجرد توفير هذه المصابيح في الشارع سنحصل على مزيد من المعلومات والبيانات التي تتيح لنا تحسين دقة وسرعة استجابة هذه التقنية لتطويرها في المستقبل.