الحدث نيوز - بغداد
كشف الوكيل الفني لوزارة الزراعة معهدي ضمد القيسي الأربعاء عن تسجيل زيادة كبيرة في زراعة النخيل تجاوزت الـ 12 مليون نخلة مبينا ان المشاريع الاستثمارية الشخصية والعتبات المقدسة أسهمت في تلك الزيادة.

وقال القيسي في تصريح إن التقديرات الإحصائية لوزارة الزراعة تشير إلى تراجع إعداد النخيل قبل 10 سنوات لنحو 11 مليون نخلة فقط وهذا رقم مخيف بسبب التجريف والإهمال المتعمد وإقامة مشاريع سكنية وتجارية على البساتين موضحا أن الإحصائيات الحالية تقدر إعداد النخيل بنحو 23 مليون نخلة اي بزيادة 12 مليون نخلة خلال السنوات الماضية .

وأضاف، أن خطط الوزارة ضمن المبادرة الزراعية شملت القروض للفلاحين وتوزيع فسائل النخيل بشكل مجاني وتجديد النخيل الهالكة فضلا عن تشجيع القطاع الخاص بالاستثمار في تلك الخطة مشيرا إلى أن الدوائر الحكومية الأخرى أسهمت في زيادة إعداد النخيل.

واوضح القيسي أن العتبة العباسية دشنت مشروع المليون نخلة في كربلاء فيما شرعت وزارة النفط بزرع مليون نخلة في محافظة البصرة وقامت وزارة التعليم العالي بحملة لزرع مليون شجرة متنوعة مشيرا إلى أن تطوير زراعة النخيل يوفر دخلا اقتصاديا بالغ الأهمية للقطاعين الخاص والعام.